cashbackoncompletion.com

November 8, 2021, 6:06 am
غسالة-الصحون-ويرلبول-8-انظمة

السؤال: سماحة الشيخ! الذين ينادون في صلاة العيد وفي صلاة الاستسقاء بقولهم: الصلاة جامعة، هل عليهم في ذلك من شيء؟ الجواب: لا نعلم لهذا أصلاً، والذي ينبغي تركه؛ لأنه في الحد الشرعي من البدع، فلا ينبغي أن يقال: الصلاة جامعة، ولا صلاة العيد، ولا صلاة التراويح، كل هذا لا ينبغي، إنما يقال هذا في صلاة الكسوف: الصلاة جامعة فقط، جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله ﷺ: أنه أمر أن ينادى.... الصلاة جامعة هذا خاص بالكسوف. نعم. المقدم: والخسوف؟ الشيخ: مثلها القمر والشمس جميعاً، وكان إذا أراد أن يجمع الناس لأمر مهم قال: (الصلاة جامعة)، عليه الصلاة والسلام، كان يجمعهم لأمر مهم نادى فيهم: الصلاة جامعة؛ ليحدثهم بأمر مهم عليه الصلاة والسلام. نعم. المقدم: أما لصلاة العيد وصلاة الاستسقاء؟ الشيخ: لم يرد. المقدم: فلا يشرع شيء من ذلك؟ الشيخ: نعم. المقدم: جزاكم الله خيراً، من فعله هل ينكر عليه؟ الشيخ: يعلم، ينكر عليه.. يعلم أن هذا غير مشروع، قال جابر  وأرضاه: إن النبي ﷺ صلى العيد بلا أذان ولا إقامة... صلى على محمد وهكذا الاستسقاء. نعم. المقدم: جزاكم الله خيراً. فتاوى ذات صلة

حكم زيارة المقابر في العيد ووضع النباتات على القبور | هيئة الشام الإسلامية

الحمد لله. صلاة العيدين فرض عين على كل رجل قادر ، في أصح أقوال أهل العلم ، كما هو مبين في جواب السؤال رقم ( 48983). وإذا لم تستطع الذهاب إليها بسبب وضعك الصحي ، فلا شيء عليك ، وهل يشرع لك فعلها في البيت ؟ فيه خلاف بين الفقهاء ، والجمهور على أنه يشرع ذلك خلافا للحنفية. نقل المزني عن الشافعي رحمه الله في "مختصر الأم" (8/125): " ويصلي العيدين المنفرد في بيته والمسافر والعبد والمرأة " انتهى. وقال الخرشي (مالكي): "يستحب لمن فاتته صلاة العيد مع الإمام أن يصليها ، وهل في جماعة, أو أفذاذا ؟ قولان" انتهى باختصار من "شرح الخرشي" (2/104). وقال المرداوي في "الإنصاف" (حنبلي): "وإن فاتته الصلاة (يعني: صلاة العيد) استحب له أن يقضيها على صفتها (أي كما يصليها الإمام)" انتهى. وقال ابن قدامة في "المغني" (حنبلي): "وهو مخير ، إن شاء صلاها وحده ، وإن شاء صلاها جماعة" انتهى. وفي الدر المختار مع حاشية ابن عابدين (2/175) (حنفي): " ولا يصليها وحده إن فاتت مع الإمام " انتهى. وقد اختار شيخ الإسلام ابن تيمية قول الحنفية ، ورجحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، كما في "الشرح الممتع" (5/156). وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء (8/306): "صلاة العيدين فرض كفاية؛ إذا قام بها من يكفي سقط الإثم عن الباقين.

[٩] تناول شيءٍ من الطعام قبل الخروج إلى صلاة عيد الفِطْر، ويُسنّ أن يكون حُلواً؛ كالتمر ونحوه؛ اقتداءً بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ إذ أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ وقالَ مُرَجَّأُ بنُ رَجاءٍ، حدَّثَني عُبَيْدُ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني أنَسٌ، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ويَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا). [١٠] الذهاب إلى مُصلّى العيد مَشياً على الأقدام، والحرص على مُخالفة الطريق في العودة من المُصلّى. النداء لصلاة العيد، بِقَول: "الصلاة جامعةٌ"، فلا يُشرع فيها أذانٌ أو إقامةٌ. التكبير في الطريق إلى مُصلّى العيد، عند الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة؛ في صلاة عيدي الفِطْر والأضحى، والجهر به، أمّا عند الحنفيّة؛ فيُسنّ التكبير في الطريق إلى المُصلّى في عيد الأضحى، دون عيد الفِطْر، مع الجهر به. المراجع ^ أ ب سعيد باعشن (2004)، شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم (الطبعة الأولى)، جدة: دار المنهاج للنشر ، صفحة 424-426، جزء 1. بتصرّف. ^ أ ب ابن قدامة المقدسي (1968)، المغني ، مصر: مكتبة القاهرة، صفحة 183، جزء 2.

النبوي ١٤٤٢

صلاة العيد في الحرم المكي 2021 صلاة العيد في الحرم المكي مباشر

حكم النداء بـ (الصلاة جامعة) في صلاة العيد والاستسقاء

صلاة العيد في الحرم المكي 1442

[٨] بينما ذهب الحنابلة إلى القول بأن صلاة العيد فرض كفاية، واشترطوا لفرضيتها الاستيطان في البلد، والعدد الذي تجب به صلاة الجمعة، أمّا المالكية، وقد ذهبوا إلى كونها سنّة مؤكّدة؛ فاشترطوا لتأكيد سنيّتها ما يشترط لوجوب صلاة الجمعة، وأضافوا شرط عدم تلبّس المسلم بأداء فريضة الحجّ، والشافعية قالوا بأنها سنّة مؤكّدة بحقّ كلّ مُكلّف، ذكراً وأنثى، مُقيماً ومسافراً، حُرّاً وعبداً. [٨] شروط صحّة صلاة العيد شروط صحّة صلاة العيد عند الحنفية هي ذات شروطهم لوجوبها، وأهمّها: الإمام، والبلد، والجماعة، والوقت، بينما اشترط الحنابلة الوقت، والجماعة فقط، أمّا المالكيّة والشافعيّة فلم يشترطوا إلّا الوقت، ويُضاف إلى ما سبق ما يُشترَط لصحة كلّ صلاةٍ؛ من الطهارة، واستقبال القبلة، وستر العورة. [٨] سُنَن صلاة العيد تُسَنّ في صلاة العيد ما يُسنّ في غيرها من الصلوات، من الأقوال والأفعال، بالإضافة إلى سُنيّة عدّة أمورٍ أخرى فيها، بيانها فيما يأتي: [٨] الموالاة في القراءة في ركعتَي صلاة العيد؛ وذلك بعدم الفصل بين التكبيرات، والقراءة. الاغتسال قبل صلاة العيد، والتطيُّب لها، مع تخيُّر أحسن الثياب؛ إذ ثبت في الصحيح: (أنَّ ابنَ عُمَرَ كانَ يَغتَسِلُ يَومَ الفِطرِ، قَبلَ أنْ يَغدوَ إلى المُصَلَّى).

المكي بث مباشر

  1. كم سعر المتر عظم بالمواد 2021؟
  2. التسجيل في كلية التقنية بالرياض
  3. موعد أول أيام عيد الفطر وموعد صلاة العيد في مصر والمملكة العربية السعودية
  4. صلاه العيد في الحرم المكي
  5. صلاة العيد في الحرم مباشر
  6. صلاة-العيد

[١] وقد قال الحنابلة بالكيفيّة ذاتها. [٢] ويُكبّر المُصلّي خمس تكبيراتٍ في الركعة الثانية سوى تكبيرة الإحرام، على الهيئة التي أتى بها في الركعة الأولى، ويُسَنّ للإمام أن يقرأ في الركعة الأولى بسورة ق، وفي الثانية بسورة القمر، أو يقرأ في الأولى بسورة الأعلى، وفي الثانية بالغاشية، ويجلس الإمام جلسةً خفيفةً بعد أداء الصلاة، مُقبلاً بوجهه على الناس؛ يخطب بهم، ويذكّرهم بالعيد وأحكامه، [١] وقد قال الحنابلة بالكيفيّة ذاتها. [٢] وقد قال الحنابلة بالكيفيّة ذاتها، وأجاز الشافعية والحنابلة صلاة العيد في البيت. أداء صلاة العيد تبعاً للحنفية تبدأ صلاة العيد بعَقْد النيّة، ثمّ قراءة دعاء الاستفتاح، ثمّ رفع اليدَين، والتكبير ثلاث مرّاتٍ، والفَصْل بينهما بسكتةٍ قصيرةٍ بمقدار قول: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر"، ثمّ التعوُّذ بالله، وقراءة سورة الفاتحة، وسورةٍ من سُور القرآن، وتُسَنّ قراءة سورة الأعلى، وتُؤدّى الركعة الثانية ابتداءً بالبسملة، ثمّ قراءة الفاتحة، وسورةٍ أخرى، وتُسَنّ قراءة سورة الغاشية، ثمّ تُؤدّى ثلاث تكبيراتٍ قبل الركوع. [٣] ثمّ يخطب الإمام بالناس خُطبتين بعد الانتهاء من الصلاة، وتبدأ الخطبة الأولى بتسع تكبيراتٍ، والثانية بسبع تكبيراتٍ، ويجلس بين الخُطبتَين جلسةً يسيرةً؛ يدلّ على ذلك ما رواه الصحابي أبو سعيد الخدريّ -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ، والنَّاسُ جُلُوسٌ علَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ، ويُوصِيهِمْ، ويَأْمُرُهُمْ).

الموضوع: يجوز للمرأة والمنفرد صلاة العيد في البيت والأولى جماعة المسجد رقم الفتوى: 2954 التاريخ: 27-07-2014 التصنيف: صفة الصلاة نوع الفتوى: بحثية السؤال: هل يجوز للمرأة أن تصلي صلاة العيد في البيت؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله يجوز للمرأة أن تصلي صلاة العيد في البيت, فقد قال فقهاء الشافعية: إن صلاة العيد تُشرع للمنفرد والمرأة والمسافر. ويُسن الاجتماع لها في موضع واحد, فحبَّذا لو جمعت المرأة بناتها وأمّتهم في البيت. جاء في "المجموع" للنووي رحمه الله (5/ 26): "هل تُشرع صلاة العيد للعبد والمسافر والمرأة والمنفرد في بيته أو في غيره؟ فيه طريقان أصحهما وأشهرهما القطع بأنها تُشرع لهم". وفي "مغني المحتاج" (1/ 587): "تُشرع للمنفرد والعبد والمرأة والمسافر فلا تتوقف على شروط الجمعة من اعتبار الجماعة والعدد وغيرهما، ويُسن الاجتماع لها في موضع واحد". والله تعالى أعلم. للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة) حسب التصنيف [ التالي] رقم الفتوى [ السابق --- التالي] التعليقات الاسم * البريد الإلكتروني * الدولة عنوان التعليق * التعليق * تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر.