cashbackoncompletion.com

November 8, 2021, 6:22 am
الدخول-الى-البوابة-الالكترونية

فـي حالة وفاة الإناث تستحق أولا للزوج ثم للابن الأكبر الغير مستحق فـي المعاش ثم الأب ثم الأم. فـي حالة عدم وجود من سبق ذكرهم تصرف للمستحقين بنسب استحقاقهم فـي المعاش، وفـي حالة عدم وجود مستحقين تصرف للورثة الشرعيين عن طريق وزارة العدل. الحد الأدنى للنصيب: فـي جميع حالات الاستحقاق لا يقل النصيب المستحق للمستحق عن الحد الأدنى المقرر لفئته (مهما كان مقدار المعاش التقاعدي أو المرتب قبل الوف) على النحو التالي: (242د. ك) لكل من الأرملة والزوج. (190د. ك) لكل من الأب والأم. (122د. ك) لكل من الأولاد وأبناء الابن وبناته. (122د. ك) لكل من الأخوة والأخوات أو ضعف النصيب المستحق أيهما أقل. قواعد الجمع: يجوز للمستحق أن يجمع بين المعاش التقاعدي والنصيب وإن تعدد بما لا يتجاوز الحد الأقصى المقرر قانوناً ويستثنى من تطبيق قواعد الجمع: الأبناء فـي حال استحقاقهم فـي معاش والديهم. الأرملة فـي حال جمعها بين معاشها التقاعدي أو مرتبها المستحق لها من زوجها. الإنهاء ينهي النصيب: عند وفاة المستحق. عند استحقاق الأرملة فـي معاش زوجها الأخير ينهي نصيبها من معاش زوجها السابق. عند بلوغ (الابن/الأخ/ابن الابن) السادسة والعشرين إذا كان غير مقيد كطالب بمرحلة دراسية تلي الثانوية العامة وغير عاجز.

مقدمة حفل تحفيظ القران الكريم | #10

فالمرأة اليمنية ما زالت تعيش ظروفًا استثنائية للّحظة، حتى بعد خروجها للحياة العملية، وعلى الرغم من التغيرات التي طرأت على حياتها وتحملها لأعباء العيش ومساندتها ومشاركتها لشقيقها الرجل، إلا أن الموروثات الاجتماعية وبعض الأعراف والتقاليد، ما زالت تحصرها في مكان ضيق، حيث لا يحق لها المطالبة بميراثها بعد وفاة والدها أو زوجها. يقصد بالميراث: "الخلافة عن المتوفَّى في ماله"، وقيل: "هو القواعد من الفقه والحساب، بها يعرف كل ما يخص كل صاحب حق من التركة، وبيان نصيب كل وارث، سواء كان ذكرًا أم أنثى". ويعتبر حرمان المرأة من الميراث امتدادًا للهيمنة الذكورية ونظرة الرجل للمرأة القاصرة من خلال التنشئة التي تربى عليها، ويتجلى ذلك في تفضيل الولد على البنت منذ الصغر، وهذا ينعكس في سلوك بعض الذكور عند الكبر. تظل قضية حرمان المرأة من ميراثها من القضايا المهمة والحساسة؛ لما شهدته من جدل واختلاف كبير، لكنه حق شرعي وديني وأخلاقي ولا مجال فيه للاجتهاد. وعلى الرغم من التطور الحاصل في المجتمع اليمني، وما توصل إليه من وعي وفكر، إلا أن حق المرأة لا يزال يغتصب بحجج واهية وباسم العادات والتقاليد التي وقفت عائقًا أمام حصول المرأة على ميراثها، واستخدامها من قبل الكثير للتعدي على المرأة ومنعها من حقها، متخذة من الاحتيال وشهادة الزور والغش والتسلط طرقًا لحرمان المرأة من حقها في الميراث.

فلو وجد متقاعد يعول أولاد أخيه المتوفى وتوفي هذا المتقاعد فإن أولاد أخيه لا يستحقون شيئا من راتبه لأن النظام لم ينص على استحقاقهم لشيء من راتبه التقاعدي وهذا يتعارض مع ما نص النظام عليه صراحة في مذكرته الإيضاحية من أن الحكمة المتوخاة في هذا الجانب هي تأمين الأشخاص الذين كان يعولهم صاحب المعاش في حياته، بضمان ألا يفقدوا - بوفاة صاحب المعاش - الدخل الذي يحتاجون إليه). هنا يلفت النظر الدكتور اليماني إلى استثناء النظام للزوجة والابن والابنة من شرط الإعالة كونه في الأصل أن المتوفى مسؤول عن إعالتهم لكنه يطرح نقطة خطيرة وهي تجاوز النظام لمن يستحقون راتب المتوفى بحكم إعالته لهم في حياته لكن النظام لم يذكرهم. من الواقع: نشرت جريدة الجزيرة يوم الأحد 14ربيع الثاني 1421هـ رسالة مواطن إلى مصلحة المعاشات والتقاعد قال فيها: توفي والدي عليه رحمة الله وقد خدم عدداً من السنوات و بدأ صرف الراتب التقاعدي الذي كان في كل عام ينقص حتى لم يعد شيئا مذكوراً. كلما كبر ولد أو تزوجت بنت خصم نصيبه حتى صار لا يفي حتى بفواتير الكهرباء وبعض المستلزمات المعيشية الأولية علماً بأننا نحن الأولاد كبرنا وزاد مصروفنا ولم يتوظف منا أحد؟!.

ص18 - كتاب دروس للشيخ محمد المنجد - الله جل وعلا يأمرنا بالاعتبار من واقعنا - المكتبة الشاملة

  1. مشاكل شاشة رود ماستر
  2. مقدمة حفل تحفيظ القران الكريم | #10
  3. صحيفة الأيام - نساء "مسلوبات" الميراث.. "وَأْد" آخر للمرأة في أدراج المحاكم
  4. مسلسل فايز المالكي 2018
  5. حساب المواطن دعم الدفعة  47 طريقة الاستعلام عن الأهلية لماذا يتوقف دعم حساب المواطن
  6. المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
راتب الزوج المتوفي لمن

راتب المتوفي لمن؟؟ - malayrifa

حالات جديدة: من المؤكد أن دخول المرأة السعودية متأخراً إلى سوق العمل لم يترك مجالا للاهتمام بوضعها الوظيفي ولذلك خلت بعض مواد الأنظمة لدينا من التطرق إلى حقوقها بنصوص صريحة.

لا يعدو ذلك كونه إحياء لسنن قديمة قبل ظهور الدين الإسلامي، استمدت قوتها من صمت أهل السلطة وصناع القرار في أي بلد لا يتخذ إجراءات صارمة لكل من تسول له نفسه السطو على أملاك المرأة مهما كانت الأعذار المقدمة منه. انتهاك الحقوق امتلك الرجل عبر التاريخ وسائل عديدة للاستحواذ على المرأة عن طريق الاضطهاد النوعي والأبوي، والذي يعني تفوق الرجل على المرأة، فسيطر عليها وأجبرها على الخضوع والطاعة العمياء له، في تجاهل واضح للحق الشرعي في الإرث. ومحاولة للتسلط والهيمنة على المرأة، واعتبار كل من تطالب بحقها خارجة عن العرف والتقاليد القبلية، وكأنها اقترفت ذنبًا، فتصبح "مكروهة" من قبل كل أهلها، وكأن ما قامت به عار وعليها أن تتراجع عنه، لكيلا تلعنها العائلة وينالون منها. وتعجز العديد من النساء عن الاستمرار في المحاكم للمطالبة بحقوقهن بسبب ما يتعرضن له من ضغوط وتحديات، إلى جانب ارتفاع تكاليف المحامين، وطول أمد المحاكم، وسطوة بعض القضاة ومبالغتهم في طلباتهم، وهو ما يؤدي إلى "إجراء القسمة" (توزيع الإرث) دون مراعاة لظروف المرأة المادية ووضعها النفسي. يأتي ذلك على الرغم من وجود قوانين واضحة وصريحة تؤكد على حق المرأة في التركة، بحسب المادتين (562) و(307) من قانون الأحوال الشخصية الصادر عام 1998.

الامارات | امتداد المعاش التقاعدي للمستحقين من أهم القيم المضافة في قانون المعاشات

أفادت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، بأن المعاش التقاعدي ليس إرثاً شرعياً وفقاً للأحكام وحالات الاستحقاق المقررة بقانون المعاشات، بينما يُعد تعويض أو إعانة الوفاة، التي تصرف لذوي المؤمَّن عليه حال وفاته، إرثاً شرعياً يتم توزيعه على الورثة الشرعيين. وأكدت الهيئة لـ«الإمارات اليوم» أن إعانة الوفاة تعادل ثلاثة أشهر من المعاش الذي كان يصرف قبل الوفاة، بالإضافة إلى معاش شهر الوفاة، فيما يحق لورثة المؤمَّن عليه الذي توفي قبل التقاعد، صرف تعويض من دفعةٍ واحدةٍ يقدّر بـ60 ألف درهم، فيما حددت الهيئة ست فئات من ذوي صاحب المعاش أو المؤمَّن عليه، تستحق صرف المعاش التقاعدي في حال وفاة المشترك، هي «الأرامل، الأبناء (ذكور وإناث)، الأخوة والأخوات، الآباء، الأمهات، الأزواج». وتفصيلاً، شددت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، على ضرورة التزام ذوي صاحب المعاش المتوفى أو المؤمّن عليه المتوفى، بتقديم كل البيانات والوثائق التي تثبت استحقاقهم في المعاش التقاعدي، إلى الهيئة فور وقوع الوفاة، لكون ذلك من شأنه الإسراع في إجراءات صرف المستحقات التأمينية المقررة لهم وفق أحكام القانون. وأبلغت المديرة التنفيذية لقطاع المعاشات بالإنابة، حنان السهلاوي، «الإمارات اليوم»، أن القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1999 بشأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية، أقرّ إعانة أو تعويض الوفاة، بهدف مساعدة ورثة المؤمّن عليه أو صاحب المعاش على تدبّر شؤون حياتهم بشكل سريع، والتجاوب مع متطلبات الحياة بمجرد حدوث الوفاة، مؤكدة أن سرعة تزويد الهيئة بالبيانات والوثائق المطلوبة، بشكل فوري بعد الوفاة، من جانب المستحقين الذين كان يعيلهم صاحب المعاش وتتوافر فيهم شروط الاستحقاق، يٌلبّي الغاية التي من أجلها أُقرّت هذه الإعانة أو التعويض.

فسؤالي موجه إلى المؤسسة العامة للتقاعد: "ما الذي جعل تقاعد والدي في كل عام يخصم منه بعدد من يحصل على بطاقة أحوال من الأولاد وبدون النظر إلى أن مصدر رزقهم الذي لا يزال معلقاً على الراتب التقاعدي فهم لا يزالون خارج السلم الوظيفي"؟!. والسؤال هو المال المقتطع من راتب الموظف الذي يخدم الدولة في حال موته لماذا يتناقص مادام الورثة ليس لهم عائل ولم يلتحقوا بأي وظيفة؟ وما الذي يمنع ورثة أي إنسان أن يحصلوا على تقاعد المتوفى وهو قد اخذ من راتبه الأصلي؟ ليس من السهل على أي أسرة لمتوفى أن تظل في حالة إلحاح من اجل الحصول على حقوقه المادية ، رغم انه حق مشروع لورثة المتوفى ويصبح الحال اكثر إيلاما إذا توفي الموظف فجأة وكان عليه ديون مستحقة. القضية أن هذا المال اقتطع من راتب موظف الدولة في حياته فلا أحق به من ورثته أو أن يخصص لسداد ديونه حال المتوفى بعد وفاته: وهنا رسالة وصلتني تحكي صورة من مشهد أليم يتكرر لقد اغفل النظام نقاطا مهمة لم يتطرق لها وهي: 1إذا كان المتوفى متزوجا وله زوجة بدون أبناء- وهي موظفة، فإنها لا تستحق راتب التقاعد حتى لو كان له والدان واثبت انه لا يعولهم. 2إذا كان المتوفى له زوجة ( غير سعودية) وله أبناء، لا يصرف للزوجة راتب التقاعد.

راتب المتوفي من الضمان

إعفاء أربعة فئات من رسوم المرافقين وفي التفاصيل الخاصة بإعفاء أربعة فئات من رسوم المرافقين فإن المديرية العامة للجوازات قد قامت بالرد على تساؤل بعض المتابعين عبر الصفحة الرسمية على تويتر حول قيمة الرسوم الخاصة بالمرافقين والوافدين وأكدت أن تلك الرسوم لا يتم تطبيقها على الأشخاص المعفين من رسوم نظام الإقامة وأنه تم إستثناء 4 فئات من الدفع. وجاءت الفئات المعفاة من رسوم المرافقين والتابعين على النحو التالي:- أبناء المواطنات أم المواطن الأرملة المطلقة المرافقين والتابعين المسجلين بالنظام خرج ولم يعد إلغاء رسوم المرافقين على العمالة الوافدة في القطاع الحكومي وكانت المديرية العامة للجوازات قد أعلنت أنه وفقاً للمادة التي تحمل الرقم واحد وثلاثين من نظام الإقامة فإنه تم إلغاء رسوم المرافقين على العمالة الوافدة في القطاع الحكومي وأن الرسوم سوف تشتمل فقط على الأشخاص الذين يعملون في القطاع الخاص بالإضافة إلى أنه تم إستثناء رسوم التابعين والمرافقين من رسوم نظام الإقامة فقط وكذلك زوار وطلاب العلم. تسجيل في مرسول سائق

راتب المتوفي من يستحقه في الجزائر

جريدة الرياض | التقاعد: نصرف ما لا يقل عن 50% من المعاش لأسرة المتوفى المدني أو العسكري

وأضافت أنه بالنسبة للأرملة تستحق حصة في المعاش إذا استمرت علاقتها الزوجية حتى وفاة زوجها، وتستحق هذه الحصة حتى لو كانت تعمل أو تتقاضى معاشاً آخر من أي جهة بالدولة، وينقطع هذا النصيب إذا تزوجت، فإذا توفيت الأرملة أو تزوجت انتقل نصيبها إلى أبنائها وبناتها ليوزع بينهم بالتساوي، فإن لم يكن لديها أبناء أو بنات انتقل نصيبها إلى بقية الأرامل إن وجدن ليوزع عليهن نصيبها بالتساوي. وقالت أما البنت فهي تستحق حصة في المعاش إذا كانت غير متزوجة أو مطلقة أو أرملة أو غير مزاولة لمهنة بتاريخ الوفاة، ولا تتقاضى أي راتب من عمل أو معاش آخر، وينقطع النصيب عن البنت بزواجها، أو عند الالتحاق بالعمل، أو مزاولة مهنة، وتعود إليها الحصة إذا طُلقت أو ترملت بشرط عدم وجود راتب أو معاش آخر، وينطبق ذلك على الأخت إذا توفرت الأسباب نفسها مع إثبات اعتمادها في معيشتها على المتوفى حال حياته، وتنطبق عليها حالات انقطاع النصيب وعودته كما في حالة البنت. وأوضحت السويدي يستحق الابن حصة في المعاش إذا كان عمره بتاريخ الوفاة أقل من (21) سنة وينقطع النصيب عند بلوغه (21) سنة، ويستمر صرف النصيب بعد بلوغه (21) إذا كان طالباً، وينقطع بحالة التحاقه بالعمل أو مزاولته المهنة أو بلوغه سن (28) أيهما يحلّ أولاً، كما يستمر صرف المعاش للابن بعد بلوغه سن (21) إذا كان عاجزاً عن الكسب، مشيرة إلى أن حالات استحقاق المعاش بالنسبة للابن تنطبق على الأخ بالإضافة إلى إثبات اعتماده في معيشته على أخيه المتوفى حال حياته، وتنطبق حالات انقطاع النصيب عليه كما في حالة الابن.

تؤكد سلمى أحمد لـ"خيوط"، أنها تعرضت للكثير من المضايقات في المنزل من أشقائها، وعندما توجهت مع والدتها لقسم الشرطة لتقديم شكوى بما تتعرض له من مضايقات وصلت إلى حد محاولة القتل، كان ردّ ضابط الشرطة صادمًا ومحبطًا لها: "أنتِ مَكْلَف"، ولم يتم اتخاذ أي إجراءات ضد المتهمين وقام بإطلاق سراحهم بعد 14 ساعة من احتجازهم، فما كان منها إلا أن غادرت المنزل مع والدتها تاركة لهم كل شيء ومسلِّمة أمرها، وفق حديثها، إلى "رب السماء". في السياق، يقول المحامي عزالدين الشدوفي، إن قانون الأحوال الشخصية يضمن حق المرأة في الميراث، وهو حق كفله التشريع والقانون، فهو تشريع إلهي وهنا ينتهي الأمر؛ فالأمر لا يحكمه حياء المستحقة، ولا يتم تفضيل إخوتها الذكور عليها، وقد جرت العادة، للأسف، على التعدي على حق النساء من الإرث، خاصة من قبل الإخوة. ويرى أن السبب الجوهري في انتشار هذه الظاهرة، يرجع لعدم مطالبة المرأة بحقها؛ مما سمح للرجل باستغلالها واستمرار حرمانها من حقوقها؛ لذا على المرأة ألّا تخاف أو تتنازل عن حقها في الميراث أو الرضوخ تحت التهديد، والتوقيع أو البَصْم على أي أوراق للتنازل دون استشارة محامٍ تثق به. شماعة الغرباء تهميش وتبخيس المرأة في بعض المناطق اليمنية، أصبح كحق واجب ينبغي على الرجل ممارسته مختلقًا أعذار الجاهلية وبحجج واهية أن "المَكْلَفَ مَكْلَفٌ" و"المرأة عورة"، ويدفع البعض للتعامل معها كأداة يمتلكها لخدمته، تابعة له، لا يحق لها حتى قول رأيها، فكيف إن قاسمته إرث والده.